الخميس، 15 أكتوبر 2015

مقدمة في الإعاقة العقلية



على الرغم من التقدم الهائل الذي حصل في مجال الإعاقة العقلية من حيث الأسباب وتحديد المفهوم والتعريف والتشخيص وجوانب التأهيل والتدريب والوقاية المختلفة ، إلا أن الوصول إلى فهم مشترك حول معظم القضايا مازال في مراحله الأولية . فالمتتبع لحركة تطور الإعاقة العقلية يلمس مدى التقدم العلمي الذي طرأ على هذه الظاهرة بشكل تمت فيه دراسة كافة جوانبها لغرض وضع إطار موحد للمفهوم .

أما في الوطن العربي ، فإن واقع ومفهوم هذه الظاهرة مازال يكتنفه الكثير من الغموض وعدم الوعي وذلك على الرغم من بعض التقدم الذي حدث في العقود القليلة الماضية وعلى الأخص في جانب الخدمات المقدمة لهذه الفئة من الأطفال .


تعريف الإعاقة العقلية 
أن تعريف الإعاقة العقلية مر بمراحل عديدة ، وسوف يظل في حالة تطور مستمر ، وذلك لتأثره بنظرة المجتمع واتجاهاته نحو هذه الظاهرة .


ويمكن تقسيم تعريف الإعاقة العقلية كالآتي :
 التعريف الطبي ( Medical Definition )

 التعريف السيكومتري ( Psychometric Definition )

 التعريف الاجتماعي ( Social Definition )

 تعريف الجمعية الأمريكية للإعاقة العقلية

The American Association on Mental Retardaion , ( AAMR ) ( Definition )


التعريف الطبي ( Medical Definition )
تحدث الإعاقة العقلية بسبب عدم إكتمال عمر الدماغ نتيجة لإصابة المراكز العصبية والتي تحدث قبل أو بعد الولادة .


التعريف السيكومتري ( Psychometric Definition )
اعتمد التعريف السيكومتري على نسبة الذكاء ( I , Q ) كمحك في تعريف الإعاقة العقلية ، وقد اعتبر الأفراد الذين تقل نسبة ذكائهم عن 75 معاقين عقلياً ، على منحنى التوزيع الطبيعي .


التعريف الاجتماعي ( Social Definition )
يركز التعريف الإجتماعي على مدى نجاح أو فشل الفرد في الإستجابة للمتطلبات الإجتماعية المتوقعة منه مقارنة مع نظرائه من المجموعة العمرية نفسها ، وعلى ذلك يعتبر الفرد معوقاً عقلياً إذا فشل في القيام بالمتطلبات الإجتماعية المتوقعة منه .


تعريف الجمعية الأمريكية للإعاقة العقلية
The American Association on Mental Retardaion , ( AAMR ) ( Definition ) )

ينص تعريف الجمعية الامريكية للاعاقة العقلية الى مايلي :

تمثل الإعاقة العقلية عدداً من جوانب القصور في أداء الفرد والتي تظهر دون سن 18 وتتمثل في التدني الواضح في القدرة العقلية عن متوسط الذكاء ( 75 + أو – 5 ) يصاحبها قصور واضح في إثنين أو أكثر من مظاهر السلوك التكيفي مثل :

 مهارات الحياة اليومية

المهارات الاجتماعية

المهارات اللغوية
المهارات الأكادمية الأساسية
مهارات التعامل بالنقود
مهارات السلامة


أسباب الإعاقة العقلية (Mental Retardaion Causes Of )
ان معظم أسباب الإعاقة العقلية غير معروفة حتى الآن إذ تشير المراجع في هذا المجال الى اكتشاف 25 % من أسباب الإعاقة العقلية وأن 75 % من هذه الأسباب هي غير معروفة حتى الآن .

وللإعاقة العقلية أسباب كثيرة يصعب الفصل بينها ، ويمكن تصنيفها إلى الآتي :

 أسباب وراثية ( Hereditary )

 أسباب بيئية ( Environmental )

1-أسباب وراثية ( Hereditary )

قد تنتقل الإعاقة العقلية عن طريق الجينات بنفس الطريقة التي تنتقل بها الخصائص الجسمية والنفسية كالطول والقصر والنحافة والسمنة ولون الجلد .

n قد تحدث الإعاقة العقلية للطفل بسبب انتقال خصائص وراثية شاذة من الآباء تؤدي إلى اضطراب في التمثيل الغذائي في خلايا الجسم تؤدي بدورها إلى تلف في أنسجة الجهاز العصبي والمخ ، وقد يكون هذا الشذوذ في الكروموسومات أو في الجينات التي تحملها الكروموسومات ، وبذلك فإن أي خطأ في الكروموسومات أو في سلامة عملها يؤدي إلى اضطرابات بيوكيميائية ( Biochemical ) يسبب تلفاً في خلايا المخ أو الجهاز العصبي .

ومن هذه الأخطاء التي قد تحدث :

 زيادة كروموسوم في الخلية .

 غياب كروموسوم أو غياب جزء منه .

 انتقال كرموسوم أو جزء منه إلى كرموسوم آخر ليس نظيراً له ، وتحدث هذه الحالة عادة في الكرموسوم رقم 15 الذي ينتقل هو أو جزء منه إلى الكرموسوم رقم 21 .
وفيما يلي بعض الأمثلة التي يتضح فيها شذوذ الكرموسومات والتي تنتج عنها الإعاقة العقلية :
 متلازمة داون ( Down Syndrome )
 متلازمة تيرنر ( Turner,s Syndrome )
 متلازمة كلاينفلتر ( Klinefelter ,s Syndrome )
n ثلاثي ( د ) ( D Trisomy )
n ثلاثي ( هـ ) ( E Trisomy )
أما أمثلة شذوذ الجينات والتي تنتج عنها الإعاقة العقلية تتضح فيما يلي :
 حالة الفينيل كيتون يوريا ( Phenyl keton urea )
 حالة الجلاكتوسيميا ( Galactosemia )
مرض تاي ــــ ساك ( Tay – sach,s disease )
اضطرابات الغدد الصماء
 ضمور غدة الثيمس ( Thymus gland )
 نقص في وظيفة الغدة الدرقية ( Hypothyrodism )
 التشوهات الخلقية ( Congenital anomalies )
مثلصغر حجم الجمجمة ( Microcephaly ) و الاستسقاء الدماغي ( Hydrocephalus )
 العامل الرايزيسي ( Rhesus factor )


2-أسباب بيئية (Environmental )

يتعرض الطفل لكثير من العوامل التي تؤثر على جهازه العصبي كما تؤثر على أنسجة مخه والتي تؤدي في النهاية إلى الإعاقة العقلية .

وتنقسم الأسباب البيئية الى ثلاثة أقسام :

 أسباب قبل الولادة ( Prenatal )

 أسباب أثناء الولادة ( Natal )

 أسباب بعد الولادة ( Post natal )


أسباب قبل الولادة ( Prenatal )
 الالتهابات الفيروسية والبكتيرية مثل ( الجدري والتهاب الكبد الوبائي والحصبة الألمانية والزهري )

 تعرض الجنين أو الأم الحامل للإشعاعات .

 استخدام الأدوية والعقاقير الطبية أثناء فترة الحمل .

 إدمان المخدرات والكحوليات والتدخين .

 سوء تغذية الأم الحامل .

 صغر سن الأم وكبر سن الأم .

أسباب أثناء الولادة ( Natal )
 إطالة فترة الولادة أو ضعف صحة الأم أو كبر حجم الجنين أو تضخم رأس الجنين أو نتيجة وضع الجنين في الرحم بطريقة غير طبعية .

 الوضع غير الطبيعي للمشيمة .

 أستخدام جفت الولادة ( Delivery forceps ) 

 انفجار الجيب الأمامي مبكراً يؤدي الى مايسمى بالولادة الجافة . .

 الولادة السريعة والتي بها طلق سريع .


أسباب بعد الولادة ( Post natal )
 التهاب أغشية المخ السحائية .

 التهاب أنسجة المخ .

 شلل المخ .

 إصابة المخ بالحوادث مثل السقوط من مرتفعات أو الاصطدام بجسم صلب .

 انخفاض في أداء الغدة الدرقية .

 نقص أو سوء التغذية .
 أسباب اجتماعية .
 أسباب مرضية 


تصنيف الإعاقة العقلية
تصنف الإعاقة العقلية إلى عدة تصنيفات مثل :

 التصنيف الطبي ( Medical Classification )

 التصنيف التربوي ( Educational Classification )

 تصنيف الجمعية الأمريكية للإعاقة العقلية ( System AAMD Classification )


التصنيف الطبي ( Medical Classification )

يقوم التصنيف الطبي على أساس تصنيف حالات الإعاقة العقلية وفقاً لأسبابها وخصائصها الإكلينيكية المميزة .

ويتضمن هذا التصنيف مسميات مثل :

 متلازمة داون ( Down Syndrome )

 الاستسقاء الدماغي ( Hydrocephalus )

 صغر حجم الدماغ ( Microcephaly )

 كبر حجم الدماغ ( Macrocephaly )
 الفينيل كيتون يوريا ( Phenyl keton urea )
 القماءة أو القصاع ( Critinism )


التصنيف التربوي ( Educational Classification )
يهدف التصنيف التربوي إلى وضع الأفراد المعاقين عقلياً في فئات تبعاً للقدرة على التعلم ، وذلك من إجل تحديد أنواع البرامج التربوية اللازمة لهؤلاء الأفراد .

ويتضمن هذا التصنيف ثلاث فئات هي :

 فئة القابلين للتعلم ( Educable Mentally Retarded )

 فئة القابلين للتدريب ( Trainable Mentally Retarded )

 فئة الاعتماديون ( Severly and profoundly Handicapped )


تصنيف الجمعية الأمريكية للإعاقة العقلية ( System AAMD Classification )
يعتبر تصنيف الجمعية الأمريكية للإعاقة العقلية من أكثر التصنيفات قبولاُ بين المختصين في هذا المجال .

ويتضمن تصنيف الجمعية الأمريكية للإعاقة العقلية الفئات التالية :

 الإعاقة العقلية البسيطة ( Mild Retardation )

 الإعاقة العقلية المتوسطة ( Moderate Retardation )

 الإعاقة العقلية الشديدة ( Severe Retardation )

n الإعاقة العقلية الشديدة جداً ( Profound Retardation )
وفي عام 1992 اختلفت طريقة تصنيف الجمعية الأمريكية للإعاقة العقلية فصارت تشمل
مستويات تحدد مدى الدعم المختص الذي يحتاج إليه الطقل .
وتنقسم المستويات كالتالي :
 الدعم المتقطعوهو الدعم أو التدخل عند الحاجة فقط .
 الدعم المحدودوهو الدعم المحدود لفترة زمنية محددة .
 الدعم الواسعوهو الدعم المنظم في البيت أو المدرسة أو العمل .
 الدعم المنتشروهو الدعم العام في جميع الظروف .
وبدلاً من تسمية الطفل المعاق إعاقة عقلية شديدة أصبح يعّرف بأنّه الطفل الذي يحتاج إلى دعم منتشر في الاعتماد على النفس .


تشخيص الإعاقة العقلية
أن الهدف الأساسي من عملية تشخيص الإعاقة العقلية هو تقديم الرعاية المتكاملة والشاملة وفي الوقت المناسب .

لذا يجب أن يتم التشخيص من خلال الأبعاد التالية :

* البعد الطبي 

التاريخ الوراثي ، المظهر الجسمي والحركي ، العوامل المسببة ، الفحوصات المخبرية(

* البعد السيكومتري 

مقاييس القدرة العقلية مثل مقياس ستانفورد بينيه للذكاء ومقياس وكسلر للذكاء(
* البعد الاجتماعي 
)مقاييس السلوك التكيفي مثل مقياس الجمعية الأمريكية AAMR , ABS (
* البعد التربوي
مقياس التحصيل التربوي مثل مقاييس المهارات اللغوية ، العددية ، القراءة ، الكتابة ، ..... الخ(



خصائص الإعاقة العقلية
يتشابه المعاقون عقلياً في صفة واحدة وهى الإعاقة ويختلفون في كافة المظاهر . يمكن حصر خصائص المعاقين عقلياًالعامة في خمسة جوانب هي كما يلي:

* الخصائص الجسمية

تأخر في النمو الجسمي، صغر الحجم ويكونوا أقل وزناً من أقرانهم ويعانون من تشوهات جسمية وتأخر في الحركة و الاتزان.

* الخصائص العقلية

يتمتعون بذكاء أقل وتأخر النمو اللغوي مع الضعف في: الذاكرة، الانتباه، الإدراك، التخيل، التفكير، الفهم والتركيز

* الخصائص الاجتماعية
يعانون غالبا من ضعف في التكيف الاجتماعي، نقص في الميول والاهتمامات، عدم تحمل المسئولية الانعزالية، العدوانية مع تدنى مفهوم الذات.
الخصائص العاطفية والانفعالية*
وهي عدم الاتزان الانفعالي، عدم الاستقرار وكثرة الحركة، سرعة التأثر أحياناً وبطء التأثر أحياناً أخرى مع ردود الفعل أقرب ما تكون إلى المستوى البدائي







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق